فوائد الزنجبيل العجيبة اكثرمن 20 فائدة يحتويها الزنجبيل

img

فوائد الزنجبيل كثيرة وعجيبة وهو واحد من أصح التوابل في العالم جنبا إلى جنب مع نكهته اللذيذة. ويعود أصله الى آسيا،حيث استخدم لأغراض طبية  قبل حوالي 2000 سنة من قبل مختلف الثقافات. أما اليوم فيستعمل كنوع من التوابل اللذيذة والمفيدة لصحة الانسان, وسنقوم في هذا الموضوع بذكر أفضل فوائد الزجبيل الصحية,وكذالك عرض اهم أضرار الزنجبيل ثم عرض اكثر الاسئلة شيوعا حول الزنجبيل مع إجاباتهم.

 

فوائد الزنجبيل في الوقاية والعلاج

 

فوائد الزنجبيل

 

 الزنجبيل يعمل على محاربة السرطان

 

-في زمننا الحاضر، صار معظم الناس معرضين للاصابة بالسرطان بطريقة أو بأخرى بسبب الانتشار الكبير لمسبباته من أكل غير صحي وممارسات غذائية وصحية خاطئة والتلوث الذي يحيط بنا من كل جانب وغيرها الكثير…  لذا فان اضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي اليومي تعد فكرة جيدة لتقي نفسك من هذا المرض الفتاك. فقد وجدت العديد من الدراسات فوائد الزنجبيل تعمل على مكافحة سرطان الرئة والبروستات والمبيض والقولون والثدي، والجلد، وسرطان البنكرياس.

-يمكنك فوائد الزنجبيل عند اضافتك له إلى نظامك الغذائي من منع الخلايا السرطانية الجديدة من التشكل ويقوم بتدميرها. كما انه مفيدة للأشخاص الذين هم بالفعل مصابون بهذا المرض ( لكن علينا أن ننبهك أنه عليك استشارة الطبيب دائما قبل استعمال أي علاج كان صناعي أو طبيعي لكي لا يتعارض مع العلاج الذي أعطاك اياه طبيبك ). ومن فوائد الزنجبيل أيضا تقليل الغثيان الناتج عن استعمال العلاج الكميائي.

 

يحمي ضد مرض الزهايمر

-مرض الزهايمر هو اضطراب تدريجي للاعصاب  يؤثر على الجهاز العصبي المركزي. وهو يمثل ما يقرب من 60-70٪ من حالات الخرف في الناس أكثر من 65 عاما في جميع أنحاء العالم. لو كانت فكرة انتشار الزهايمر في عائلتك تقلقك أو كنت قلقة من إصابتك في يوم ما بهذا المرض, يجب عليك  التفكير في فوائد الزنجبيل و دمج المزيد من الزنجبيل في نظامك الغذائي الحالي وروتينك اليومي.

-وتبين البحوث ان من فوائد الزنجبيل المساعدة في الابطاء من فقد خلايا المخ، مما يؤدي عادة إلى مرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الدراسات التي اجريت على الحيوانات تشير إلى أن مضادات الأكسدة وغيرها من المركبات القوية الموجودة فيه يمكنها محاربة الاستجابات الالتهابية التي تحدث في الدماغ. وتشير دراسات على حيوانات أخرى تم اعطاؤها الزنجبيل انه يحمي من الهبوط المرتبط بالعمر في وظيفة الدماغ.

-لم يتم الوصول إلى هذه النتائج بالاعتماد على الدراسات الحيوانية فقط، وانما في دراسة اخرى أعطى الباحثون 60 امرأة في منتصف العمر متنوج مصنوع من الزنجبيل وآخر وهمي. ثم قاموا  بتتقييم  وظيفة الذاكرة والدماغ للنساء المشاركات ووجدوا ان النساء اللائي تناولن الزنجبيل تم ملاحظة تحسن للذاكرة عندهم.

 

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي

 

 

فوائد الزنجبيل للهضم وفقدان الوزن والوقاية من الامراض
 
 

يساعد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي

-القولون العصبي هو اضطراب شائع يصيب ما يقرب من 25 حتي 45 مليون من الاميركيين. وتشمل بعض الأعراض المغص والانتفاخ والغازات والإسهال، والإمساك، ومخاط في البراز. والاشخاص الذين يعانون من آلام القولون العصبي يكونون سعداء عند معرفة ان فوائد الزنجبيل يمكن أن يقدم لهم بعض الراحة. ذلك لأن الزنجبيل يمكن أن يساعد في استرخاء الأمعاء.

يجود العديد من الطرق التي يمكنك فيها الإستفادة من فوائد الزنجبيل- إضافة جذر الزنجبيل في طبخاتك، بتناول مكملات الزنجبيل، أو الشاي بالزنجبيل. والخبر السار أنهم جميعا لهم تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي.

 

الزنجبيل يعمل على تخفيف الغارات

 

-الاصابة بالغازات في الاوقات غير المناسبة أمر محرج جدا لذلك ستجد  أن هناك مجموعة واسعة من منتجات مكافحة الغازات في الاسواق والصيدليات، وينصح الخبراء بتجربة الوصفات الطبيعية أول الامر قبل اللجوء الى المنتجات الصناعبة, ويعد شاي الزنجبيل سهل بما فيه الكفاية للتخفيف من حدة الغازات. فشرب كوب من شاي الزنجبيل قبل الذهاب إلى النوم يعطيه الوقت الكافي والراحة اللازمة للقيام بعمله لتجد نفسك في الصباح أفضل من الأمس.

ويمكنك اعداد شاي الزنجبيل بنفسك  بإضافة واحد الى شريحتين من جذر الزنجبيل الطازج إلى كوبين من الماء. والقيام بغليه على نار هادئة, ثم تركه ليبرد لمدة نصف ساعة قبل شربه.

 

يخفف من الحموضة المعوية

 

-الحرقة هي أهم أعراض الارتجاع الحمضي، وهي حالة شائعة تؤثر على الكثيرين  الى درجة ان اغلب الاشخاص يأخذون أديوبة للتخفيف وتثبيط من حرقة المعدة.وتشير بعض التقارير الى ان أدوية الحرقة تضر أكثر مما تنفع. لذلك بدلا من اللجوء إليها يمكنك الإستفادة من فوائد الزنجبيل ولذلك يعتبر شرب شاي الزنجبيل افضل علاج.

و-فقا للأطباء، تم العثور على أنه يمنع ارتخاء العضلة العاصرة السفلية للمريء التي تؤدي الى ارتفاع حمض المعدة الى المريء مما يسبب حرقة مؤلمة به. كما أنه يقتل البكتيريا الضارة.

وللحصول على أفضل النتائجمن فوائد الزنجبيل ، من المستحسن أن تشرب كوب واحد من شاي الزنجبيل قبل 20 دقيقة من وجبتك.

 

فوائد الزنجبيل لفقدان الوزن 

 

فوائد الزنجبيل للهضم وفقدان الوزن والوقاية من الامراض

 

-فقدان الوزن الزائد هو احد أفضل الامور التي يمكنك القيام بها لصحتك العامة. هل تعلم أن زيادة الوزن يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية؟ وارتفاع نسبة الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، وبعض أنواع السرطان؟ لذلك فإن فوائد الزنجبيل له دور هام في المساعدة على الوزن بادماجه في نظامك الغذائي.

-الزنجبيل هو من المكملات الغذائية الطبيعية التي تعمل على حرق الدهون بتسريع عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية. ويمكن أيضا أن تساعد على الحفاظ على شعورك بالشبع لمدة أطول.

 

يعمل على قمع الشهية

 

-الزنجبيل يساعد في الحفاظ بشعور الامتلاء، وقمع شهيتك وبالتالي النقص من استهلاك سعرات حرارية أكثر في اليوم. وفي دراسة سنة  2012 نشرت في مجلة ميتابوليزم وجدت ان الاشخاص الذين تناولوا مشروب زنجبيل الساخن يحتوي على 2 جرام من مسحوقه بعد وجبات الطعام, خفض شعور جوع لديهم لمدة تصل إلى ست ساعات.

 

يساعد على إدارة مستويات السكر في الدم

 

-بحث من أستراليا يشير إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. هذا أمر مهم لأن هذه المستويات يكون لها تأثير مباشر على فقدان الوزن وزيادة الوزن، إذا كنت قد لاحظت أنك تشعر بالاعياء في منتصف اليوم  فمن المحتمل أن يرجع ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. اضافته الى نظامك الغذائي يساعدك على الاستمرار في التركيز وعلى الانتاجية. ويعتقد أنه يعطي طاقة تصل الى 5 ساعة وهو بديل جيد وطبيعي للمنتجات الطاقية التي تباع في الاسواق.

 

يخفف من تعب العضلات

 

-عند استخدام عضلاتك سواء بالتمارين الرياضية أو أثناق القيام بعمل يتطلب مجهود عضلي فانه من الطبيعي أن تشعر بتعبها وتوجد طريقة واحدة وطبيعية  تساعدك على تسريع انتعاش العضلات هو باستخدام جذر الزنجبيل. وقد أظهرت الدراسات أن الناس الذين يأكلون الزنجبيل لوحظ لديهم انخفاض كبير في آلام العضلات، مما يسمح لهم للعودة الى صالة الالعاب الرياضية في أقصر فترة ممكنة.

 

يعزز امتصاص العناصر الغذائية

 

-ربما كنت لا تعلم، لكن عند تناول وجبة صحية فان الجسم يمتص فقط بين 10-90٪ من الفيتامينات والمعادن في طعامهم. لذلك إذا كنت تبحث عن طريقة  لتحسين صحتك وانقاص وزنك فأنت بحاجة الى أن تمتص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية. ذلك لأن تلك العناصر الغذائية يمكنها تحسين اشارة الهرمونات للسماح للجسم للحفاظ على نظام حرق الدهون يعمل بشكل جيد. ويمكنك الزنجبيل من زيادة امتصاص هذه العناصر الغذائية من الوجبات التي تقدمها لجسمك.

 

فوائد الزنجبيل في علاج الأمراض البسيطة

 

يشفي قضمة الصقيع او عضة البرد

-إليك نصيحة سهلة يمكنك تطبيقها وفي متناول اليد لتتذكريها حين يصاب أحد معارفك او أنت لا قدر الله بعضة البرد اذ يمكنك شرب شاي الزنجبيل للتخفيف من آثاره. ويساعد الزنجبيل على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد جسمك على انعاش الاماكن المتضررة إوارجاعها إلى حالتها الطبيعية.

دوار السفر

طالما استخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي لدوار السفر. اذا كنت ممن يعاني من دوار وغثيان عند سفرك بواسطة السيارة أو الطائرة أو حتى عن طريق البحر فبدل استعمال المنتجات الصيدلانية الصناعية للتخلص من ذلك الشعور بامكانك استعمال الزنجبيل كعلاج طبيعي وصحي. فالزنجبيل فعال جدا في تعديل اضطراب المعدة لدرجة تفوقه على بعض الادوية المعروفة.

من فوائد الزنجبيل تخفيف الالام

لننسى استعمال الايبوبروفين قليلا، وحاولي استخدام الزنجبيل بدلامنه! فبغض النظر عن نوع الألم الذي تعانين منه، يمكن للزنجبيل ان يكون بمثابة مسكنطبيعي للألم. بالاضافة الى مكافحة الالتهاب الذي يمكن أن يسبب الالم، لذا فلا مشكلة في تجربة بدء يومك بتناول كوب من شاي الزنجبيل ومعرفة ان كان الشعور بالراحة قد طغى على يومك.

يشفي من التهاب الجيوب الانفية

إذا كنت تبحثين عن تخفيف التهاب الجيوب الأنفية دون الحاجة للجوء إلى الإفراط في تناول الادوية، فما عليك الى تجربة الزنجبيل. اذ يوجد في الزنجبيل عنصر فعال يساعد على تنشيط وتسهيل تصريف المياه من الجيوب الانفية. كل ما عليك القيام به هو تحضير فنجان من شاي الزنجبيل الساخن للحصول على فوائده من دون استخدام الأدوية التي تأتي مع آثارها الجانبية.

يحسن أنفاسك

خلافا لغيرها من الأطعمة كالثوم والبصل وغيرها من الاطعمة التي تتركة رائحة فان الزنجبيل يساعد على تحسين رائحة أنفاسك. فأكل الزنجبيل في نهاية وجبتك تمكنك من تطهير أسنانك والشعور بالانتعاش بالفم. يمكنك أيضا شربه كمشروب مختلط مع ماء ساخن. هي طريقة رائعة لتنظيف فمك من الروائح الغير مرغوب بها في أنفاسك كرائحة القهوة بعد شربها مثلا.

يزيد من الرغبة الجنسية

من فوائد الزنجبيل الرفع من أداء نظام الدورة الدموية، فلا عجب اذا أن الزنجبيل قداستعمل كمنشط جنسي منذ آلاف السنين. اذ لم يستغرق الكثير من الوقت ليستطيع الناس الربط بين تناولهم الزنجبيل والحيوية الاضافية التي حصلوا عليها بعد ذلك. الجميل في الامر أنه يعمل لكلا الجنسين على حد سواء فبامكانه ان يزيد من الدورة الدموية لكل من الإناث والذكور.

يعزز عمل الجهاز المناعي

يلعب نظامك الغذائي دورا محوريا في تعزيز أو اضعاف جهازك المناعي, لذلك فان الاطباء ينصحون دائما بالتوازن في الاكل واستهلاك المنتجات الطبيعية التي تقوي من عمل الجهاز المناعي. ويعد الزنجبيل أحد اهم المنتجات التي عليك الادمان عليها بسبب قدرته على تطهير الجهاز اللمفاوي, وطرد السموم بالاضافة الى القضاء على البكتيريا داخل الجسم.

 

بعض طرق الشائعة لإستعمال الزنجبيل:

 

  • يعد اضافة مطحونه الى كوب من الحليب الدافئ حلا فعالا لمشكلة الارق, ويساعد على النوم بانتظام.
  • يتميز بالقدرة على توسيع الشعب الهوائية وبالتالي التخفيف من أعراض البرد والسعالوالحساسية التنفسية.
  • المداومة على تناول كوب من مشروب الزنجبيل يوميا يساهم في عملية تنظيممستوى السكر في الدم. 
  • استهلاك مقدار 250 غرام من الزنجبيل يوميا لمدة ثلاثة أيام يلعب يعطي نفس نتائجاستخدام المسكنات الطبية أثناء الدورة الشهرية للتخفيف من الالام الناتجة عنها.

 

أضرار  الزنجبيل

-اضرار الزنجبيل من الامور التي تؤرق العديد ممن يستخدم الزنجبيل لفوائده العديدة كما سبق ذكره في المقالة حيث  يحتوي الزنجبيل على العديد من المكونات الغذائية الصحية، الشيء الذي جعله يعد صيدلية بحد ذاته نظرا للعدد الكبير من المشاكل الصحية التي يقوم بحلها. لكن في المقابل الاستعمال السيء للهذه العشبة الطبيعية بالزيادة في الكمية المستخدمة او خلطها مع أعشاب أخرى مجهولة الهوية قد تؤدي الى إلحاق ضرر لجسمك، وذلك لأن اي شيء اذا زاد عن حده انقلب الى ضده كما يقول المثل.

-ولا تقتصر اضرار الزنجبيل على سوء استخدامه فقط، بل قد يتدخل في ذلك استعداد قبلي للجسم للتأثر بهذه العشبة الطبيعية. كأن تكون تسبب حساسية للجسم أو تتعارض مع بعض الادوية التي تستعمل من قبل المريض. لذا تجد أن الخبراء دائما ما ينصحون باستشارة الطبيب عند أي استخدام لمواد أو أعشاب وان كانت طبيعية أثناء استعمال دواء وصفه لك الطبيب.:

وفمايلي نعرض عليكم بعض الاعراض الشائعة للزنجبيل:

– تناول الزنجبيل أو استعماله ولو بأشكال مختلفة يؤثر على صحة الجسم، مثلا أن تستعمل الزنجبيل في اعداد مأكولاتك وتشرب بعد ذلك شاي الزنجبيل بكثرة أو تناول أشياء أخرى حيث استخدم الزنجبيل في اعدادها يعد افراطا في تناوله. فكيفما كانت طريقة تناوله الا أن كميته لا تتغير داخل الجسم.

–  الزنجبيل عند أخذه بجرعات كبيرة تحدث توتّراً و هبوطاً في القيام بمهام الجهاز العصبي.

– عند تناول الزنجبيل مصحوبا ببعض الاعشاب التي تعمل على تخثر الدم كالبابونج والقرنفل والحلبة، قد يؤدي في الكثير من الاوقات الى الاصابة بنزيف حاد. 

– الاشخاص المصابون بامراض ويستعملون أدوية للتعافي منها يفضل عدم تناول الزنجبيل والحيطة في استخدامه لما قد يترتب عنه من اضرار.

– يُحذّر الاطباء لمرضى المرارة من استخدام الزنجبيل وتناوله لما قد يشكل تهديدا على صحتهم والاصابة بأمراض جانبية.

– يعرف الزنجبيل بقدرته على خفض نسبة السكر في الدم، لذا تشكل اضرار الزنجبيل على مرضى السكري خطرا حقيقيا، وينصح بتجنب تناوله تحت أي ضرف.

أسئلة القراء حول فوائده وأجوبة المختصين

ما هي أضرار الزنجبيل؟

عند استخدامه ضمن الجرعات الصغيرة فانه لا يشكل اي خطورة ولا ينتج عنه أي ضرر, لكن عند الاكثار منه والاستعمال الخاطئ له ينتج عن ذلك بعض الاثار الجانبية كالغثيان والنفخة وغازات البطن. ولا ينصح باستخدامه بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من بعض الامراض مثل :

  • مرض السكري: يقوم  بخفض مستوى السكر في الدم لذلك لا ينصح بتناوله لمرضى السكري.
  • أمراض الدم: يمنع استخدام الزنجبيل من طرف الاشخاص الذين يعانون من أمراض الدم كفقر الدم والهيموفيليا اضافة الى سرطان الدم, كما يمنع ايضا على الاشخاص تحت علاج يستخدم مضادات التخثر.

 

هل يرفع قدرة الجسم على حرق الدهون؟

-وفقا للباحثين، يمكن لجذور الزنجبيل ان ترفع من معدل الايض الذي يزيد من حرق الدهون وبالتالي نقص الوزن. فإذا كنت ممن تحاول نقص وزنها، فبالاضافة الى ملء نظامك الغذائي الصحي بالخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون عليك أيضا اضافة الزنجبيل الى نظامك. ثم لا ننسى ممارسة الرياضة بشكل دوري.

هل استهلاك الزنجبيل يشعرك بالنعاس؟

-نتيجة لطبيعته المهدئة يتطرق الى الذهن سؤال ان كان له دور في الشعور بالنعاس. الجواب هو لا! لأنه يزيد من الدورة الدموية، ومعظم الناس الذين يأكلونه أو يشربونه لوحظ عندهم دفعة من الطاقة. في المقابل للزنجبيل القدرة على  إزالة السموم التي يمكن أن تسبب الأرق، مما يسمح لك أن تغفو بسهولة أكبر.

هل يمكن استخدام الزنجبيل كمهدئ ؟

-لأن من فوائد الزنجبيل تحسين الدورة الدموية، ينتج عنه شعور بالدفء والهدوء في الجسم. يمكن اعتباره كمهدئ  للأجهزة الداخلية بسبب مكوناته المضادة للالتهابات.

هل يمكن استخدام الزنجبيل كمشروب طاقي ؟

-فوائد الزنجبيل تتعدد ومن بينها الزيادة والشعور بالطاقة. فكما ذكرنا سابقا يمكن له تحسين وزيادة وظائف الدورة الدموية مما يسمح للدم بمزيد من الحرية للتحرك في جميع أنحاء الجسم وايصال المواد الغذائية الى الخلايا مما ينعكس على حجم الطاقة التي يمكن ان تشعري بها.

هل هو سهل الهضم؟

-بالنسبة لمعظم الناس يعد سهل الهضم بل ويساعد على هضم الأطعمة الأخرى، وتوجد حالات ذكرت أنها تواجه مشكلة في هضمه. لذا ان كنت خائفة من قدرتك على هضم الزنجبيل فبامكانك البدئ بتجربة كمية قليلة ومراقبة النتائج ثم الزيادة من الكمية شيئا فشيئا حتى تستنتجي قدرة جسمك على هضمه.

هل يعزز الزنجبيل الجهاز المناعي؟

-واحدة من فوائد الزنجبيل أنه  يساعد على تقوية الجهاز المناعي. وقد أظهرت الدراسات أن مرضى السرطان الذين يتناولون مكملات يومية من الزنجبيل قادرون على التعافي بشكل أسرع  بالمقارنة مع الذين يأخذون مكملات وهمية.

هل يتوفر على كمية مرتفعة من الفيتامينات؟

-لا يتوفر الزنجبيل كميات مرتفعة من الفيتامينات ، وإنما يمتاز بتأثيره المباشر على الجسم. ويحتوي على كميات صغيرة من فيتامين أ و ج كما يحتوي على كمية قليلة من البوتاسيوم (وجدير بالذكر ان البوتاسيوم معدن وليس فيتامين).

هل تناول الزنجبيل يسبب غازات البطن؟

-بالعكس من ذلك فهو يساعد على التخلص من غازت البطن.  ويساعد شرب شاي الزنجبيل على أساس منتظم من خفض كمية الغازات والمساعدة على الهضم.

هل يحتوي على الكربوهيدرات؟

-تحتوي ملعقة صغيرة من الزنجبيل على 0.4 غرام من الكربوهيدرات. هذه الكمية من الكربوهيدرات تساعد على الحفاض على شعور الشبع لفترة طويلة من اليوم.

هل الزنجبيل مذر للبول؟

-من فوائد الزنجبيل انه مدر جيد للبول، لذلك إذا كنت لا تحافضين على نفسك رطبة بشكل صحيح بشرب كمية الماء الموصى بها يوميا  فقد تجدين نفسك معرضة أكثر للجفاف. لذا ينصح بشرب كوب إضافي من الماء عند شرب شاي الزنجبيل أو تناول طعام يحتوي عليه.

الكاتب kannador

kannador

مواضيع متعلقة

اترك رداً